وزيرة التضامن تشارك في اجتماع المائدة المستديرة مع فريق عمل الهيئة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”

وزيرة التضامن تشارك في اجتماع المائدة المستديرة مع فريق عمل الهيئة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”

 

شاركت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، فجر اليوم الجمعة عبر وسائل التواصل الافتراضي في اجتماع المائدة المستديرة مع فريق عمل الهيئة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” لمناقشة التعاون المصري الياباني بمشروع “مراكز الطفولة المبكرة”، وذلك بحضور المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، والسيدة يوكو ميتسوي النائب الأول لرئيس الهيئة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” ، والفريق المعاون لها، وأدارها الدكتور هاني هلال سكرتير عام المبادرة المصرية اليابانية للتعليم EJEP، ووفد وزارة التضامن الاجتماعي، وكبار مسئولي وخبراء “الجايكا” المعنيين بالطفولة المبكرة، والسفارة المصرية في طوكيو.

 

واستهلت وزيرة التضامن الاجتماعي الاجتماع معربة عن تقديرها الشديد للمشاركة في تلك المائدة المستديرة، ومشيدة بالتعاون المثمر والبناء بين الوزارة وهيئة التعاون الدولي اليابانية، وكذلك متابعتها الدقيقة لزيارة وفد وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي لدولة اليابان، مشددة على حرصها الشديد للمشاركة في تلك الزيارة لكن حالت الظروف نظرا لوجود العديد من الارتباطات دون المشاركة في هذه الزيارة المهمة.

 

وأبدت وزيرة التضامن الاجتماعي تقديرها للنموذج الياباني سواء فى مجال تنمية الطفولة المبكرة أو رعاية كبار السن، خاصة أن هناك العديد من مجالات التعاون في مشروعات تنمية الطفولة المبكرة، والذي  ينفذ من قبل هيئة التعاون الدولي اليابانية (JICA) في إطار مبادرة الشراكة بين مصر واليابان في التعليم والبحث العلمي في مرحلة الطفولة المبكرة.

 

وأشارت الدكتورة مايا مرسي  إلى أننا منفتحون للعمل معا للتطوير والاستفادة القصوى من النموذج الياباني فى إطار السياق المصري، مشددة على أنها تتابع نتائج المقابلات والاجتماعات التي أجراها الوفد المصري مع مختلف الوزارات والجهات اليابانية المعنية، وما تضمنته من مناقشات مُثمرة نحو تطوير الشراكة بين الجانبين في استكمال تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع مراكز رعاية الطفولة المبكرة، مبرزةً الأولوية التي يمنحها السيد رئيس الجمهورية لرعاية الطفولة المبكرة والارتقاء بالخدمات المقدمة في هذا المجال الحيوي في مصر، والتطلع لتطوير الشراكة الممتدة مع اليابان في هذا الصدد.

 

ومن جانبها حرصت السيدة يوكو ميتسوي النائب الأول لرئيس الهيئة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”على الترحيب بوزيرة التضامن الاجتماعي وحرصها على المشاركة في الجلسة النقاشية على الرغم من إقامتها في وقت مبكر  من اليوم نظرا لاختلاف التوقيت بين البلدين.

 

وأشادت يوكو ميتسوي بجهود وزارة التضامن الاجتماعي في مشروع تنمية الطفولة المبكرة، ومعربة  عن تقدير (JICA) للشراكة القوية مع الحكومة المصرية، مؤكدة حرص الوكالة على تقديم كافة أوجه الدعم اللازمة لمشروع مراكز الطفولة المبكرة، وتطوير خبرات الجانب المصري في هذا الصدد، وتحديداً توطين هذا النموذج لرعاية الأطفال في مصر، بما يحقق المستهدفات الوطنية المصرية ذات الصلة.

 

وأكدت أهمية تكامل الأدوار بين مختلف الفاعلين الوطنيين والمحليين لضمان نجاح وفعالية منظومة رعاية الطفولة المبكرة، واستدامة مخرجات العملية التعليمية التي يتلقاها الأطفال بالحضانات، مشيرةً إلى اعتزام “الجايكا” إيفاد وفد من مسئولي وخبراء الوكالة المعنيين بهذا الملف خلال شهر يوليو المقبل إلى مصر لمناقشة خطط استكمال المرحلة الثانية من المشروع حتي أغسطس 2027، وتدشين المناقشات الأولية مع مسئولي وزارة التضامن الاجتماعي حول تصور الجانبين لملامح ومحددات التعاون في المرحلة الثالثة من المشروع، والمتوقع إطلاقها اعتباراً من شهر أغسطس من العام القادم.

 

واستعرضت المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي ملخصاً لأبرز ما تضمنته  زيارة وفد وزارة التضامن الاجتماعي، حيث تم الإطلاع على التجربة اليابانية في مجال دمج كبار السن وتعزيز التواصل بين الأجيال، وكذلك دعم الطفولة المبكرة وتجربة الحضانات المنزلية اليابانية، وإعداد كوادر الطفولة المبكرة.

 

وأعربت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي عن تطلع الوزارة لاستقبال وفد الجايكا الشهر المقبل لإجراء المزيد من التشاور والتنسيق حول الجوانب الموضوعية والفنية للعمل بالمرحلة الثانية خلال الفترة القادمة، ومؤكدةً اعتزاز الوزارة بالنجاح الذي حققه الجانبان في قطاع الطفولة المبكرة نحو تطوير نماذج متميزة.

 

واختتمت الجلسة النقاشية بفتح حوار عام للنقاش بين أعضاء وفد وزارة التضامن الاجتماعي، وفريق عمل الهيئة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” .

Share this content:

إرسال التعليق

موضوغات متميزة